عضو ذهبى
البلد : مصر ام الدنيا المهنة : الهواية : المــــــزاج : البرج : عدد المساهمات : 798 عدد نقاط المسابقة : 732 اقدمية العضو : 2 تاريخ التسجيل : 17/09/2011
| موضوع: ائتلاف سعودى أسبانى يفوز بالمرحلة الثانية لمشروع قطار الحرمين الجمعة 28 أكتوبر 2011 - 11:21 | |
|
أعلنت المؤسسة السعودية للسكك الحديدية فوز ائتلاف الشعلة المكون من عدد من الشركات السعودية والإسبانية بأعمال المرحلة الثانية لمشروع قطار الحرمين السريع الذى يربط مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة وسيتم توقيع العقد بعد انتهاء موسم الحج وتبلغ قيمته نحو 10 مليارات دولار (37 مليار ريال) وسيتم الانتهاء منه خلال 3 سنوات. وقال المهندس عبد العزيز الحقيل رئيس مؤسسة سكك حديد السعودية (الجهة المشرفة على المشروع) في تصريحات صحفية اليوم الخميس إن قطار الحرمين سوف يتميز بسرعته العالية التي تتجاوز 300 كيلو متر في الساعة حيث لن يتجاوز زمن الرحلة بين جدة ومكة المكرمة نصف ساعة فقط, بينما يختصر زمن الرحلة بين جدة والمدينة المنورة الى ساعتين (تستغرق المسافة بالسيارة حاليا حوالى 5 ساعات). وتشمل أعمال المرحلة الثانية لمشروع قطار الحرمين استكمال أعمال البنى العلوية التي تشمل توريد وتركيب القضبان الحديدية وأنظمة الإشارات والاتصالات ونظام كهربة الخطوط وتوريد قطارات الركاب بعدد 35 قطاراk ومعدات الصيانة كما تشمل تشغيل وصيانة المشروع خلال مدة العقد البالغة 12 عاما. يشار الى أن ائتلاف الشعلة الذي فاز بالعقد كان أقل من عرض ائتلاف الراجحي بنحو 30 في المئة كما سبق وأن تم ترسية أعمال المرحلة الأولى (الجزء الأول) التي تشمل الأعمال المدنية مثل أعمال الردميات والجسور والعبارات للخط أو الطرق المتقاطعة معه على ائتلاف الراجحي بقيمة 8ر6 مليار ريال في شهر فبراير 2009. ويربط المشروع وهو أول سكة حديد تعمل بالطاقة الكهربائية في السعوديةالمدينتين المقدستين (مكة المكرمة والمدينة المنورة) مع مدينة جدة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ ومن المخطط نقل نحو 20 مليون حاج ومعتمر وزائر سنويا. وكانت المؤسسة السعودية العامة للخطوط الحديدية قد تعاقدت مع شركة فوستر وشركائه لاعداد التصاميم الهندسية لمحطات الركاب لمشروع قطار الحرمين السريع بقيمة إجمالية تبلغ 142 مليون ريال. وكان العقد موضع تنافس شديد بين شركات عملاقة فرنسية وإسبانية, وأدت حمى التنافس للفوز بالعقد المهم إلى تخفيض قيمته. وكانت صحف إسبانية قد أعلنت مؤخرا أن كونسورتيوم اسبانى يضم 'رنفي' و'تالجو' و'أديف' و'أو إتش إل' وغيرها حصل على العقد, لكن مسؤولين سعوديين نفوا ذلك في حينها. وتنافست خمس مجموعات على الأقل, من بينها شركات ألمانية وصينية وكورية جنوبية على الفوز بمشروع قطار 'الحرمين' السريع البالغ طوله 450 كلم. يذكر أن طول خطوط السكك الحديد العاملة حاليا في السعودية حاليا لايتجاوز 1378 كلم, بينها 449 كلم مخصصة للركاب بين الرياض والدمام مرورا بالأحساء وأبقيق, و556 كلم للشحن بين العاصمة ومرفأ الدمام مرورا بأبقيق والأحساء والخرج. كما أن هناك 373 كلم تربط بين مواقع صناعية وزراعية وعسكرية ومرافئ تصدير. لكن لدى مؤسسة السكك الحديد السعودية الكثير من المشاريع المستقبلية التي تمتد لآلاف الكيلومترات لتغطية السعودية من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب. {.... توقيع mohamedbaia ....} | |
|
|