موقف الإسلام من العلم :
دعا الإسلام إلى العلم وحث القرآن الكريم على ضرورة التعليم والدليل على ذلك :
أ- كانت آيات أول سورة في القرآن الكريم وهي سورة العلق تدعو إلى التعلم
قال الله تعالى: (اقرأ باسم ربك الذي خلق (1) خلق الإنسان من علق (2) اقرأ
وربك الأكرم (3) الذي علم بالقلم (4) علم الإنسان ما لم يعلم) صدق الله
العظيم
ب- حثت بعض أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم على طلب العلم وجعلته فريضة على كل مسلم
ج- جعل الرسول صلى الله عليه وسلم في غزوة بدر فداء أسرى المشركين أن يعلم الأسيرعشرة من صبيان المدينة القراءة والكتابة
حركة التعليم والتعلم في الدولة الإسلامية :
1- تطورت مراكز التعليم في الدولة الإسلامية من المساجد إلى الكتاتيب ثم
المدارس والجامعات وقد خرجت هذه المراكز جماعة من أعاظم العلماء الذين
علموا وخرجوا من تحت أيديهم أجيالًا من الفقهاء والعلماء وكبار المفكرين.
- ففي مــكـة : ظهر من الصحابة معاذ بن جبل وعبد الله بن عباس.
- في المدينة : تعلم الصحابة علوم الدين على يد رسول الله صلى الله عليه
وسلم وتخرج من مدرسته العديد من الصحابة منهم علي بن أبي طالب وزيد بن
ثابت، وعبد الله بن عمرو وعبد الله بن مسعود، وقد ارتحل بعضهم إلى الأمصار
لتفقيه أهلها في أمور دينهم فكانوا أساس الحركة العلمية بها
2- اهتم المسلمين في صدر الإسلام بالعلوم الدينية والشرعية فقط ولكن في
العهد الأموي اهتم المسلمون بالعلوم الأخرى إلى جانب العلوم الدينية أما في
العهد العباسي الأول فقد بلغت الحركة العلمية ذروتها في المجالين العقلي
والنقلي
مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية
[1] المسجد
* أهمية المسجد في الحياة العلمية في المجتمع الإسلامي :
1- هو المدرسة الأولى في الإسلام وفيه تعقد جلسات الدرس والتدريس.
2- كان دار للعبادة ومقر لإدارة الدولة وتنظيم أمورها
* طريقة التدريس بالمسجد :
- كان المعلم يجلس في جزء من المسجد وحوله طلاب العلم وعندما يستكمل الطالب
محاضرات شيخه وينجح فيها يسمح له شيخه بتدريس الفرع الذي درسه في حلقة
مستقلة.
- كان العلماء الذين يدرسون في المسجد لا يتقاضون أجرًا على تدريسهم وإنما يبتغون الأجر من الله تعالى
- كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو المعلم الأول في الإسلام، حيث اتخذ من
مسجده في المدينة مقرًا للتدريس والتعليم، وقد ظل مسجد رسول الله صلى الله
عليه وسلم مقرًا للتعليم في عهد الخلفاء الراشدين.
[2] الكتاتيب
* أهمية الكتاتيب في الحياة العلمية في المجتمع الإسلامي :
1- تعليم مبادئ القراءة والكتابة ومبادئ علم الحساب وتحفيظ القرآن الكريم
2- هي أسبق أنواع المعاهد التعليمية في العالم الإسلامي بعد المسجد
بم تفسر: ظهور وظيفة المؤدب؟
ج: 1- لأن الأسر الغنية لم ترض لأبنائها مخالطة أولاد العامة في الكتاتيب.
2- تقليد الخلفاء في ذلك الأمر.
ملحوظة هامة
- بدأ ظهور الكتاب في العصر الأموي.
- كان الطالب إذا أتم دراسته في الكتاب أجازه شيخه وسمى حافظًا.
- ألغيت وظيفة الكتاتيب في كثير من بلدان العالم الإسلامي.
[3] مدارس الكبار
هي مدارس ينتقل إليها الطلاب بعد إتمام دراستهم في الكتاتيب للتخصص في فرع
من فروع العلم مثل القرآن والحديث واللغة والتاريخ وغيرها من العلوم.
وقد زودت هذه المدارس بالمدرسين والكتب والأدوات العلمية ووفرت لكل طالب راتب شهري.
* أهم المدارس في الدولة الإسلامية
*أو ما هي مظاهر اهتمام المسلمين بالتعليم في العراق ومصر والأندلس
أ- في بغداد : المدرسة النظامية التي أسسها الوزير نظام الملك وزير السلطان السلجوقي ألب أرسلان سنة 459هـ
ب- في القاهرة :
- في العصر الفاطمي: أ- بلغ عدد المدارس 20 مدرسة.
ب- أسس الحاكم بأمر الله دار للعلم (دار الحكمة) ووفر لها المدرسين وألحق بها مكتبة
- في العصر الأيوبي : بلغ عدد المدارس 25 مدرسة
- في الأندلس : بنى الأمويون في مدينة قرطبة 80 مدرسة في القرن الرابع الهجري
[4] مجالس العلم
هي مجالس خاصة كانت تعقد في قصور الخلفاء والوزراء والأمراء وولاة الأقاليم
- أهمية مجالس العلم في الحياة العلمية في المجتمع؟
ج: أ- كانت ميدانا لتنافس العلماء للتقرب من الخلفاء
ب- كان وسيلة للعلماء لشغل المناصب الهامة أو العمل كمعلمين لأبناء الخلفاء
ج- كان يتم فيها مناقشة القضايا المختلفة بحرية تامة
د- ساهمت في نشر العلم والمعرفة
[5] المكتبات
- أهمية المكتبات في الحياة العلمية في المجتمع الإسلامي.
أو ما النتائج التي ترتبت على اهتمام الدولة ببناء المكتبات؟
1- زودت الباحثين بما يحتاجون إليه من مصادر لخدمة أبحاثهم
2- ساعدت على تقدم الحركة العلمية
3- أدت إلى تقدم حركة النقل والترجمة
تطور بناء المكتبة :
- كانت في بداية الأمر داخل المسجد ثم ألحقت به
- انشئت مكتبات مستقلة في العصر العباسي الأول
محتويات المكتبة :
1- خزائن كبيرة لحفظ الكتب
2- قاعات للاطلاع
3- حجرات للنسخ والترجمة
* أهم المكتبات في الدولة الإسلامية :
1- في بغداد : – مكتبة بيت الحكمة (خزانة الحكمة التي أسسها الرشيد وأكملها المأمون)
- مكتبة المدرسة النظامية.
2- في القاهرة : مكتبة خزانة الحكمة التي أسسها الحاكم بأمر الله.
3- في الأندلس: كان بها حوالي سبعين مكتبة تحتوي على أكثر من مليون مجلد
المكتبات الخاصة :
أنشأها الخلفاء والوزراء والعلماء والتجار لأنفسهم للاطلاع على ما فيها من كتب ولتكون في متناول من يطلبها من الدارسين
العلوم النقلية
أولا: العلوم الدينية :
وتشمل: 1- القرآن وتفسيره 2- علوم الحديث (السنة النبوية) 3- الفقه والتشريع
1- القرآن وتفسيره
* مراحل جمع القرآن الكريم:
1- نزل القرآن على الرسول (صلى الله عليه وسلم) في 23 عاما وبعد وفاته توقف الوحي
2- ترك الرسول (صلى الله عليه وسلم) القرآن في صحف متفرقة وفي صدور الحفاظ
3- تم جمع صحف القرآن في عهد أبي بكر الصديق ثم انتقلت بعد وفاته إلى عمر بن الخطاب ثم ابنته حفصة بعد وفاته
4- عندما تولي الخليفة عثمان بن عفان أخذ المصحف من السيدة حفصة وكلف زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص بتجميعها
5- بعد أن تم تجميع المصحف في مصحف واحد كتب منه عدة نسخ وتم توزيعها على الأمصار الإسلامية
6- بعد ذلك تم تنقيط المصحف وتشكيله في عصر الدولة الأموية حيث :
- قام بتنقيطه : نصر بن عامر الليثي بأمر من الحجاج
- قام بتشكيله : أبو الأسود الدؤلي بتكليف من زياد بن أبي سفيان في عهد الخليفة معاوية بن سفيان
* بم تفسر:1- اختلاف العرب في فهم القرآن ومعرفة معانيه ؟
ج: أ- لأن العرب لم يكونوا على مستوى واحد من الكفاءة العقلية والمحصلة الثقافية
ب- لأن فهم القرآن يتطلب درجة عقلية خاصة
ج- هناك آيات كثيرة يحتاج فهمها إلى معرفة علوم وثقافات أخرى
2- يعد الصحابة من أقدر الناس على فهم القرآن الكريم ؟
ج: أ- لأن القرآن نزل بلغتهم
ب- لأنهم صحبوا الرسول صلى الله عليه وسلم وعايشوه
ج- لأنهم شاهدوا الظروف التي نزل فيها القرآن وعرفوا أسباب التنزيل
3- تفاوت الصحابة في فهم القرآن ومعرفة معانيه؟
ج: أ- تفاوتهم في التعمق في اللغة ومعرفة الأدب الجاهلي وتاريخ الأنبياء والأمم السابقة
ب- منهم من كان يلازم النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من غيره فعرف أسباب نزول الآيات وكان أكثر تفهما لكلام الله
التفسير
ما النتائج التي ترتبت على : الاختلاف بين الصحابة في فهم القرآن الكريم وتفسيره؟
ج : انقسم تفسير القرآن الكريم إلى قسمين:
أ- التفسير المنقول :
- هو ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم بالنص، ثم دخل فيه ما ورد على لسان الصحابة والتابعين
- أشهر الصحابة في التفسير بالمنقول: سعيد بن المسيب – ابن سيرين
ب- تفسير الرأي والاجتهاد :
- يعتمد على اختلاف التفسير في معاني الآيات والألفاظ ولا يأخذ بظاهر اللفظ فقط
- أشهر الصحابة: علي بن أبي طالب – زيد بن ثابت – عبد الله بن مسعود
2- علوم الحديث ( السنة النبوية )
* تعريف الحديث :
هو كل ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير
* ما أهمية الحديث في حياة المسلمين؟ (ثانوية عامة درو ثاني 2006م)
- للحديث قيمة تلي مرتبة القرآن، فالحديث والقرآن يمثلان الدعامتان الأساسيتان للإسلام
- بين الكثير من الآيات التي نزلت مجملة أو مطلقة أو عامة
- به إجابات الرسول (صلى الله عليه وسلم) عن المواقف التي قضى وحكم فيها
- معرفة أصول الإسلام وأحكامه لا تتم إلا بدراسة القرآن ومعه الحديث
- يعد الحديث الشريف أساس لعلوم كثيرة مثل علم التاريخ وعلم التفسير
* مراحل جمع الحديث
1- في القرن الثاني الهجري : بدأ العلماء في الأمصار في جمع الحديث فجمع كلا منهم الأحاديث التي توصل إليها ورآها صحيحة
2- في القرن الثالث الهجري : اتسعت حركة جمع الأحاديث النبوية مع التدقيق فيها للتميز بين الصحيح والضعيف واستبعاد الأحاديث الموضوعة
3- ظهرت أعظم وأدق كتب الحديث وهي صحيح البخاري وصحيح مسلم وكتب السنن الأربعة
4- اهتم علماء الحديث بجمع الأحاديث الموضوعة في كتب خاصة بها مثل كتاب “اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة” للإمام السيوطي
س: ما النتائج التي ترتبت على : – اهتمام العلماء المسلمين بجمع الحديث الشريف؟
أو – اتساع حركة جمع الأحاديث في القرن الـ 3هـ ؟
أ- ظهرت أعظم وأدق كتب الحديث وهي صحيح البخاري وصحيح مسلم وكتب السنن الأربعة (أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة).
ب- ظهرت كتب في الأحاديث الموضوعة مثل كتاب “اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة” للإمام السيوطي
ج- أصبح علم الحديث مصدرًا للتشريع الإسلامي في العبادات والمعاملات والمسائل المدنية وأساسا لعلوم أخرى كعلم التاريخ وعلم التفسير
3- الفقه والتشريع
بم تفسر: التوسع في استخدام الفقه والتشريع في الدولة الإسلامية ؟
ج: 1- وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم وانقطاع الوحي
2- اتساع الدولة الإسلامية وكثرة مشاكلها
3- ظهور مسائل كثيرة في شئون الحياة تحتاج إلى تشريع
* مدارس التشريع في الدولة الإسلامية :
1) مدرسة الرأي والاجتهاد وإعمال القياس:
- اسسها عمر بن الخطاب
- كان موطنها بلاد العراق
- اعتمدوا على الرأي والاجتهاد والقياس
بم تفسر:- كان الخليفة عمر بن الخطاب أظهر الصحابة في استعمال الرأي ؟ ( ثانوية عامة مايو 2002م)
أ- لاتساع الدولة الإسلامية في عهده
ب- ظهور أمور جديدة في الدولة الإسلامية تختص بالسياسة والاقتصاد والعمران والمعاملات لم يرد فيها نص من كتاب أو سنة
2) مدرسة أهل السنة (الحديث) :
- كان موطنها الحجاز
- اعتمد أصحابها على الحديث الشريف وتجنبوا الاجتهاد والرأي
* تطور القضاء في الإسلام
1- كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو مشرع الأمة الإسلامية ومن بعده الخلفاء الراشدون
2- كان الخليفة عمر بن الخطاب هو أول من عين القضاة ليطبقوا التشريع في الأمصار
3- من ائمة التشريع في عصر الدولة الأموية الإمام الأوزاعي
4- وفي أواخر عهد الدولة الأموية ظهر إمامان من ائمة التشريع الأربعة وهما
الإمام أبو حنيفة النعمان في العراق والإمام مالك بن انس في المدينة
* ائمة التشريع الأربعة
1) الإمام أبو حنيفة النعمان:
- يعتبر إمام أهل الرأي
- أفتى فيما عرض عليه من أمور كما أفتى فيما لم يقع وما يستبعد وقوعه
- اعتمد على القرآن والحديث ثم إعمال الرأي والاجتهاد والقياس
- أشهر كتبه (كتاب الفقه الكبير)
- انتشر مذهبه في العراق والشام ووسط آسيا
2) الإمام مالك بن أنس:
- يعتبر إمام أهل الحديث وذلك لأنه اعتمد عليه ولم يعمل بالرأي
- اعتمد على أحاديث أهل المدينة وذلك لأنهم حفظوه عن الرسول صلى الله عليه وسلم
- أشهر كتبه : الموطأ “المنقح” ويضم 500 حديث
- انتشر مذهبه في : نجد والحجاز والسودان وبلاد المغرب والأندلس
3) الإمام الشافعي :
- كان تلميذ الإمام مالك وحفظ عنه الموطأ ودرس فقه الإمام أبو حنيفة
- مذهبه وسط بين مذهب الإمام مالك وأبي حنيفة
- أشهر كتبه: الأم
- انتشر مذهبه في: مصر – جنوب شرق آسيا
4) الإمام أحمد بن حنبل :
- كان على مدرسة الإمام مالك حيث أصبح إمام أهل الحديث في عصره
- كان تلميذًا للشافعي
- أشهر كتبه: المسند
- انتشر مذهبه في : نجد – الحجاز – السودان – بلاد المغرب – الأندلس
ثانيًا : العلوم اللغوية :
وتشمل:
أ) مفردات اللغة ب) الأدب العربي ج) علم النحو
أ) مفردات اللغة :
* أهمية اللغة العربية :
1- أرقى اللغات السامية وأغناها وأكثرها مرونة واشتقاق
2- نزل بها القرآن وعبرت عما فيه من معان سامية
3- نقلت علوم الثقافات الأخرى (كالفارسية – الهندية – السريانية – اليونانية)
4- اصبحت لغة الثقافة للشعوب التي دخلت الإسلام
* جهود العلماء لجمع اللغة العربية :
- بدأ علماء اللغة في العصر العباسي الأول جمع مفردات اللغة ووضع أصول قواعدها
- كان في العالم الإسلامي في ذلك الوقت لغتان الفصحى لغة الكتابة والأدب والعامية لغة المولدين
- ارتحل العلماء إلى البادية وأخذوا عن سكانها أصول اللغة وذلك لأن لسان أهلها ظل على نقاوته ولم يفسد كما فسد لسان أهل الحضر
* مراحل تدوين اللغة العربية
1- المرحلة الأولى : تدوين مفردات اللغة بدون ترتيب كما سمعها العلماء
2- المرحلة الثانية : جمع الكلمات الخاصة بموضوع واحد كما جاء في كتاب الأصمعي
3- المرحلة الثالثة : وضع المعاجم وأول من وضع المعاجم هو الخليل بن أحمد صاحب معجم العين
ب) الأدب العربي :
أيد صحة العبارة: جاء جمع الأدب في غمار جمع اللغة ؟
أ- نفس العلماء الذين جمعوا اللغة هم الذين جمعوا الأدب
ب- تم جمع الاثنين في العصر العباسي الأول
ج- تم جمع الأدب من نفس مصدر جمع اللغة وهو البادية
* أشهر كتب الأدب العربي :
- كتاب الكامل للمبرد – كتاب البيان والتبين للجاحظ – كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني
* أشهر شعراء العصر العباسي الأول :
أبو العتاهية – أبو تمام – البحتري – ابن الرومي – أبو نواس – ابن المعتز
* أقسام الأدب : ينقسم الأدب إلى نوعين هما :
أ- الشعر: بم تفسر: ارتقاء الشعر في العصر العباسي الأول ؟
أ- تشجيع الخلفاء للشعراء
ب- تأثير الثقافات الأجنبية على الشعر العربي.
ج- اختلاف صور الحياة وقيمة الأشياء في ذلك العصر
د- ظهور فحول الشعراء مثل أبو العتاهية – أبي تمام – البحتري – ابن الرومي
ب- النثر: بم تفسر: ازدهار النثر في العصر العباسي الأول ؟
ج: بسبب ظهور مجموعة من كبار الكتاب مثل :
أ- ابن المقفع: صاحب كتاب كليلة ودمنة الذي نقل من الفارسية إلى العربية
ب- الجاحظ: صاحب كتاب الحيوان وكتاب البخلاء
ج- ابن قتيبة: صاحب كتاب عيون الأخبار
د- المبرد : صاحب كتاب الكامل
ج) علم النحو:
* أسباب ظهوره: بم تفسر: نشأة علم النحو؟
أ- نتيجة اختلاط العرب بالأعاجم من الفرس والروم
ب- تعرض العبارات العربية السليمة للفساد
* أهم مدارس النحو في الدولة الإسلامية :
1- مدرسة البصرة: اهتمت بالنحو على يد الخليل بن أحمد وسيبويه
2- مدرسة الكوفة : اهتمت بالنحو وتمسك اصحابها بكل ما جاء به العرب من قواعد حتى ولو كان شاذًا
3- مدرسة بغداد : استمر الصراع بين المدرستين حتى تأسست مدينة بغداد سنة 145هـ فاتجه علماء النحو إليها وذلك بسبب:
أ- هدوء الأحوال السياسية وانتشار الأمن في الدول العباسية
ب- ترغيب الخلفاء للعلماء وتشجيعهم على الإقامة في بغداد لتربية أبنائهم
ج- رغبة العلماء في إحراز الشهرة والمكانة
ثالثًا: علم التاريخ
تعريفه : هو علم يبحث عن وقائع الزمان من حيث زمن قوعها وموضوعه الإنسان
والزمان، وكان معرفة ساذجة في الجاهلية ثم اكتمل وأصبح علما عظيم الشأن في
الإسلام.
* مصادر التدوين التاريخي :
أ- أيام العرب (الرواية الشفوية) :
هي مجموعة من القصص والروايات الشفوية تداولتها القبائل العربية فيما بينها
عن طريق الرواية الشفوية ثم جمعت ودونت في القرن 2هـ – 8هـ
أهميتها : وقد اشتملت أيام العرب على بعض الحقائق التاريخية كما حفظت لنا
تاريخ بعض الأحداث التي وقعت قبل الإسلام وعند ظهوره في صدره الأول
ب- المدونات والنقوش :
وجدت بعض النقوش التاريخية في اليمن والحيرة على جدران القصور والمعابد وقد احتوت على أخبار تاريخ الدول التي قامت هناك قبل الإسلام
* أسباب اهتمام المسلمين بدراسة التاريخ:
اهتم المسلمون بدراسة التاريخ وذلك للأسباب الآتية :
أ- لإشارة الرسول صلى الله عليه وسلم لدور القرآن التاريخي
ب- لأن القرآن الكريم ذكر حوادث الأمم السابقة والبائدة للتأكيد على العبر الدينية والخلقية
ج- لمعرفة الأحداث التي وقعت في ظل الإسلام وقبله
د- الاهتمام بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم كمثل للمسلمين يقتدون بها
هـ- شعور العرب بأنهم أصحاب رسالة وأنهم يمرون بمرحلة هامة في تاريخهم عليهم أن يسجلوها
و- شعور المسلمين بأهمية تسجيل الفتوحات الإسلامية وتسجيل ما وقع في البلاد المفتوحة
* بم تفسر: بدأ المؤرخون المسلمون محدثين وانتهوا مؤرخين؟
ج: لأن بداية علم التاريخ عند المسلمين سارت في اتجاه ديني، فقد كان
المسلمون في حاجة ماسة إلى معرفة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم فظهر رجال
لجمع السيرة النبوية وتدوينها فكان ذلك بدء اشتغال العرب في الإسلام بعلم
التاريخ فكان علم التاريخ في البداية نوعا من أنواع علم الحديث وعلى هذا
يمكن القول بأن المؤرخين المسلمين بدأوا محدثين ثم انتهوا مؤرخين.
مراحل الكتابة التاريخية عند المسلمين
أولا: كتاب السيرة والمغازي :
- المغازي : هي الدراسات الأولى لحياة الرسول صلى الله عليه وسلم وتعتني بغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وحروبه
* اشهر كتاب السيرة والمغازي: – ابن اسحاق : صاحب أقدم سيرة للرسول صلى الله عليه وسلم
- ابن هشام : صاحب كتاب سيرة ابن هشام
ملحوظة هامة : كان أكثر كتاب السيرة والمغازي من أهل المدينة لأنها موطن الرسول صلى الله عليه وسلم وعاصمة دولته
ثانيًا: الإخباريون :
* نوع من الكتابة التاريخية ظهر في القرن الثاني الهجري وموضوعه :
- أخبار الأقدمين – أحوال الجاهلية – حوادث الإسلام
- اطلق العرب على الذين تخصصوا في رواية أخبارالأقدمين وأحوال الجاهلية وحوادث الإسلام لفظ الإخباري.
* العوامل التي ساعدت على تدوين أخبار الأقدمين :
1- انتشار أخبار الأمم البائدة والديانات السابقة على الإسلام
2- حاجة المشتغلين بتفسير القرآن الكريم لبعض المعرفة التاريخية
3- ميل بعض الخلفاء إلى التثقيف ومعرفة أخبار الأمم السابقة وسياسات الملوك القدامى
4- انتشار الشعوبية في العصر الأموي مما دفع الموالي إلى البحث عن تاريخهم
القديم وإبرازه ليباهوا به العرب ويكون سلاحا ضد العصبية العربية
ثالثًا: مؤرخو القرن الثالث الهجري :
س: بم تفسر: زادت المادة التاريخية عند مؤرخي القرن الثالث الهجري؟
ج: بسبب:
- استمرار دواوين الدولة العباسية وقيامها بواجباتها فتمكن الباحثون من الانتفاع بها في بحثهم التاريخي
- في أواخر القرن الثالث الهجري كتب المؤرخون في شتى الموضوعات التاريخية نتيجة لتوسع الدولة الإسلامية وتطور أحوالها وأحداثها
رابعًا: مؤرخو القرن الرابع الهجري :
بم تفسر: وصلت الكتابة التاريخية لأعلى مستواها في القرن 4هـ ؟
ج: بسبب :
1- ظهور المؤرخين الكبار مثل: ابن مسكوية صاحب كتاب تجارب الأمم – المسعودي
صاحب كتاب مروج الذهب ومعادن الجوهر – التنوخي صاحب كتاب جامع التواريخ
2- ظهور المؤرخين الرحالة مثل الشريف الإدريسي وابن جبير
3- تنوع الكتابة التاريخية في هذا القرن حيث ظهرت التواريخ المحلية للأقطار والمدن وكتب التراجم والطبقات والخطط
نقد المؤرخين المسلمين:
بم تفسر: يؤخذ على بعض المؤرخين المسلمين بعض المآخذ؟
ج: 1- اهتمامهم بتاريخ العالم الإسلامي دون غيره.
2- التركيز على الجانب السياسي دون الجانب الحضاري
3- غلبة النزعة الدينية في الكتابة.
العلوم العقلية
* حركة النقل والترجمة من التراث الهندي الفارسي واليوناني :
بم تفسر: تسرب الثقافات الأجنبية للثقافة العربية في العلوم العقلية؟
ج: 1- الاحتكاك بعناصر هذه الثقافات 2- دخول أصحاب هذه الثقافات في الإسلام
3- النقل والترجمة من الثقافات الأجنبية إلى العربية
ملحوظة هامة :
أخذ العرب من مختلف الثقافات واستوعبوها وأضافوا إليها فظهرت حضارة تميزت بطابعها الإسلامي في العصر العباسي
* مراحل حركة النقل والترجمة :
1) حركة النقل والترجمة في العصر الأموي :
- كانت حركة فردية يقوم بها بعض الأفراد على نفقتهم الخاصة مثل سالم كاتب
الخليفة هشام بن عبد الملك والذي قام بترجمة رسائل ارسطو إلى الإسكندر
الأكبر من اليونانية إلى العربية
- كانت نواة لحركة النقل والترجمة في العصر العباسي الأول
2) النقل والترجمة في العصر العباسي الأول :
ترجمت في العصر العباسي الأول كتب اليونان والهنود والفرس إلى العربية، وقد
زاد علماء العرب على هذه الكتب وشرحوا ما غمض منها وصححوا ما بها من أخطاء
فوقفوا موقف الدارس والشارح والمؤلف
أ) حركة النقل والترجمة في عهد الرشيد:
* تقدمت حركة الترجمة في عهد الرشيد بسبب:
أ- نقل الرشيد الكتب التي عثر عليها في حروبه في أنقرة وعمورية وغيرها في
بلاد الروم إلى بغداد وأمر طبيبه يوحنا بن ماسويه بترجمتها إلى اللغة
العربية
ب- أمر البرامكة (وزراء هارون الرشيد) المترجمين بنقل الكثير من الكتب الفارسية والهندية واليونانية إلى العربية
* النتائج التي ترتبت على تقدم النقل والترجمة في عهد هارون الرشيد:
أ- ترجمت الكتب التي حملها معه الرشيد إلى العربية
ب- ترجمت كتب جالينوس في الطب وكتب ارسطو وافلاطون في الفلسفة
ج- بدأ الناس يستخدمون طرق الفكر الفلسفي اليوناني في الحوار والجدل
(ب) حركة النقل والترجمة في عهد المأمون:
بم تفسر: لو لم يكن المأمون خليفة لكان أحد العلماء البارزين؟
ج: بسبب:
1- نشأ نشأة علمية وعاش وسط العلماء وشاركهم مناقشاتهم
2- مال إلى مذهب المعتزلة لأنه يعتمد على العقل والتفكير في الحكم على الأشياء
* ازدهار حركة الترجمة في عهد المأمون:
1- استفاد من مركزه السياسي في تدعيم الحركة العلمية
2- أمر بترجمة كتب الفلسفة التي تؤيد الفكر المعتزلي
3- ِأمر بترجمة جميع الكتب في مختلف الفنون
4- كان يعطي وزن ما يترجم لصاحب الترجمة ذهبا
* ما النتائج التي ترتبت على: سياسة المأمون في مجال الترجمة ؟
1- ترجمت في عهده جميع الكتب في مختلف الفنون والفلسفة.
2- أقبل العلماء والمترجمون على بلاطه.
3- راجت في عهده صناعة العلم والأدب والنقل والترجمة.
أهم العلوم العقلية
أولا: العلوم الفلسفية :
* ما هي المصادر التي استمد منها العرب علومهم الفلسفية ؟
1- الإسكندرية: التي ظهرت بها الفلسفة الأفلاطونية الحديثة
2- مدينة جنديسا بور: التي استقر فيها عدد من فلاسفة اليونان
* أسباب إقبال المسلمون على دراسة الفلسفة :
اقبل المسلمون على دراسة الفلسفة اليونانية في أواخر العصر الأموي وأوائل العصر العباسي بسبب:
1- اشتداد الجدول بين المسلمين والمسيحيين حول الأديان.
2- اتجاه المسلمين إلى استخدام نفس سلاح المسيحيين وهو الجدل والمنطق والمحاورة.
3- حب المسلمين للفلسفة حيث وجدوا فيها المتعة العقلية.
* أشهر فلاسفة المسلمين : الكندي والفارابي وابن سينا وإخوان الصفا
علم الكلام :
- تعريفه : هو علم يبحث في العقائد والرد على المخالفين بالأدلة العقلية
- اسسه : أ- إيمان أصحابه بالعقائد الدينية وصحة الاعتقادات الإسلامية
ب- التحاور مع الخصوم بالأساليب الفلسفية وهي الجدول والمنطق
- الفرق بين الفيلسوف وعالم الكلام :
كالفرق بين القاضي والمحامي فالفيلسوف كالقاضي يبحث في القضية ليصدر حكمه
العادل فيها، والمتكلم كالمحامي يدافع عن قضية يؤمن بها ويعتقد صحتها
ويدافع عنها
- بم تفسر: ظهور علم الكلام عند المسلمين؟ أو (أسباب ظهور علم الكلام)؟
1- اختلاف الفرق الإسلامية في الكثير من القضايا واحتكامهم إلى السيف تارة وإلى الجدول تارة أخرى.
2- حاجة علماء المسلمين إلى مجادلة إتباع الديانات الأخرى بنفس سلاحهم وهو الجدل والمنطق.
ملحوظة هامة: أخذ المعتزلة بعلم الكلام ومن بعدهم الشيعة والمرجئة والخوارج
ثانيًا: علوم الطب والصيدلة :
* أسباب ازدهار علم الطب عند العرب:
1- اعتمدوا في طبهم على التجربة والملاحظة
2- اشتغال اليهود والنصارى بالطب في الدولة الإسلامية
* المستشفى في الإسلام :
- عرف المستشفى في الإسلام باسم المارستان (البيمارستان).
- أول من بنى البيمارستان في الدولة الإسلامية هو الوليد بن عبد الملك في العصر الأموي حيث عين به الأطباء.
* دور النساء في علم الطب : اشتغلت النساء بالتمريض منذ عهد الرسول صلى
الله عليه وسلم وخاصة في أوقات الحروب مثل السيدة عائشة رضي الله عنها.
* أشهر الأطباء في الدولة الإسلامية :
- الرازي وابن سينا وعلي بن العباسي
- في مصر والشام: ابن النفيس وموسى بن ميمون وابن رضوان وعبد اللطيف البغدادي
- في الأندلس: الزهراوي – ابن رشد
* إنجازات المسلمين في علم الطب والصيدلة (مظاهر تقدم المسلمين في علم الطب والصيدلة):
1- استخدموا الثلج في علاج الحمى ووقف النزيف
2- استخدموا المرقد (المخدر) عند إجراء العمليات
3- استخدموا الأفيون في علاج الجنون
4- اكتشفوا مرض الجذام والسل الرئوي والشلل ووجدوا علاجها لهذه الأمراض
5- تقتيت الحصاة في المثانة والحالب وإجراء عمليات إزالة المياه من العيون
6- عرفوا الدورة الدموية في جسم الإنسان
7- اخترعوا آلات جديدة في الجراحة ووضعوا رسوما لها
8- توسعوا في بناء المستشفيات العامة والخاصة واستحدثوا التمريض النسائي
9- في مجال الصيدلة:
- اكتشف العرب الكثير من الأدوية
- قاموا بتركيب الأدوية (الأقرباذين)
- استخدموا الأدوية في علاج الأمراض المختلفة
ثالثًا: علم الفلك والرياضيات :
(أ) علم الفلك:
* أسباب اهتمام المسلمين بعلم الفلك :
- لأن القرآن الكريم ذكر كثير من القضايا الفلكية وأمر بالتدبر فيما يجري في السماء من نجوم وكواكب
- رغبة المسلمين في معرفة أوقات الصلاة
- الاتجاه نحو القبلة
- رؤية هلال رمضان وتحديد ساعات الصوم
* انجازات العلماء المسلمين والعرب في علم الفلك:
1- أول من عرفوا الرسم على سطح الكرة
2- أول من عرفوا خطوط الطول ودوائر العرض
3- أول من قالوا بكروية الأرض ودورانها حول نفسها وحول الشمس
4- حددوا طول السنة الشمسية ورصدوا الاعتدالين الربيعي والخريفي
5- حددوا انحراف تعامد الشمس
6- كتبوا عن الكسوف والخسوف وكلف الشمس
7- نصف أسماء النجوم الآن من وضع العرب وما زالت باسمها العربي
8- بنوا المراصد الفلكية وزودوها بآلات وأدوات الرصد
9- وضعوا المؤلفات الفلكية في علم الفلك مثل عبد الرحمن الصوفي الذي وضع كتابا في النجوم الثابتة ذكر فيه أكثر من ألف نجم
10- ألفوا كتبا عن الفلك بأسماء آلات الرصد وأوصافها واستخدموها لقياس الارتفاعات والمسافات وارتفاع النجوم مثل الاسطرلاب
* أهم المراصد :
1- في دمشق: بني الأمويون فيها المراصد
2- القاهرة: بنى الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمي مراصدا على جبل المقطم
ملحوظة هامة جدًا:
كان أول من اهتم بعلم الفلك في الدولة الإسلامية هو الأمير خالد بن معاوية
حيث أمر بترجمة كتاب (عرض مفتاح النجوم) لهرمس الحكيم اليوناني.
(ب) العلوم الرياضية :
* أخذ العرب معارفهم في الرياضيات من علوم اليونان والهنود ثم طوروها
* انجازات العلماء المسلمين في العلوم الرياضية:
أ) علم الحساب:
أيد صحة العبارة الآتية: تقدمت معارف العرب المسلمون في علم الحساب نتيجة اتصالهم بالهنود ؟
(مايو 2005م)
1- أخذ العرب من الهنود نظام الترقيم وتكون من مجموعتين الأولى عرفت باسم الأرقام الهندية والأخرى بالأرقام الغبارية
2- اخترعوا الصفر بدلا من دائرة سنويا التي استخدمها الهنود للتعبير عن لا شيء
3- اخترعوا الكسور العشرية والجذور والمربعات والمكعبات والخانات (الآحاد والعشرات والمئات والألوف)
ب) في الجبر:
- علم عربي اخترعه العالم الرياضي محمد بن موسى الخوارزمي في كتابه حساب الجبر والمقابلة
- قام الشاعر عمر الخيام بحل المعادلات من الدرجة الثالثة والرابعة
ج) في الهندسة :
- ترجموا كتاب اقليدس في الهندسة وأضافوا إليه وأسموه كتاب الأصول
- ألفوا نظريات هندسية وطبقوها في الحياة العمية فاستفادوا منها في فن الزخرفة العربية المعروف بفن الأرقشة (الأرابيسك)
- ألف ابن الهيثم كتبا عديدة في هذا العالم
د) في حساب المثلثات:
برع العرب في علم حساب المثلثات واسهموا في تقدمه
خلي بالك: الأرابيسك (الأرقشة): – هو فن إسلامي عربي.
- يعتمد فيه الفنان على الزخرفة الهندسة بالنبات وأوراقه وزهوره
رابعًا: علوم الكيمياء والفيزياء والميكانيكا :
أ) علم الكيمياء:
- اهتم المسلمون بعلم الكيمياء حيث دفعت فكرة إمكانية تحويل المعادن
الخسيسة إلى معادن ثمينة الأمير خالد بن يزيد باستدعاء الراهب الكيميائي
(مريانوس) من الإسكندرية لتعليمه هذا الفن، كما أمره خالد بن يزيد بترجمة
كتب الكيمياء اليونانية إلى اللغة العربية.
* انجازات العلماء المسلمين في علم الكيمياء:
أيد صحة العبارة: يعتبر جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية؟
- ألف أكثر من خمسمائة كتاب في الكيمياء
- يعتبر أول من حضر حامض الكبريتيك واكتشف حمض النيتريك وكلوريد الزئبق
- نجح العلماء المسلمون في اختراع :
- تقطير الخل وتصنيع الزجاج
- صناعة الورق الغير قابل للاحتراق
- تحضير أنواع من الطلاء تمنع الصدأ عن الحديد
- استخدموا الشب في تثبيت ألوان الصباغة
- استنباط طرق لتنقية المعادن وصناعة البارود
خلي بالك:
يعتبر الرازي تلميذ جابر بن حيان في الكيمياء حيث هضم أبحاثه وأكمل الطريق الذي بدأه
(ب) علم الفيزياء:
أولا: علم الضوء:
- أطلق عليه العلماء المسلمين اسم علم البصريات أو علم المناظر
* أشهر علماء علم الفيزياء: – الحسن بن الهيثم
- الخازن البصري: الذي ألف في علم الضوء والمرايا
- البيروني : – عين الكثافة النوعية لثمانية عشر نوعا من الأحجار الكريمة
- وضع قانون الكثافة النوعية.
- أول من اعلن أن سرعة الضوء أسرع بكثير من سرعة الصوت
ثانيًا: علم الصوت :
- بحث المسلمون في منشأ الصوت وقوته وقد أدى هذا إلى قيامهم بالبحث في الموسيقى وصنع آلاتها ومعرفة أنواع النغم
- نبلغ في هذا العلم الفارابي والقزويني.
ج) علم الميكانيكا:
- اطلق عليه المسلمون علم الحيل وقسموه إلى قسمين:
الأول: يبحث في آلات الحركات وصناعة الأواني العجيبة.
الثاني: يبحث في جر الآلات بأقل مجهود.
* أهم الكشوف في الميكانيكا:
أ- حساب الوزن النوعي للأشياء
ب- دراسة الأدوات الميكانيكية كالروافع
ج- التوصل إلى قوانين سقوط الأشياء من الجو والضغط الجوي وقياسه
د- توصلوا إلى سر الجاذبية الأرضية.
الفنون الإسلامية
* طبيعة ومميزات الفنون الإسلامية :
أ- طبيعة الفنون الإسلامية: ظهرت الفنون الإسلامية لتعبر عن:
- نظرة الإنسان المسلم للكون والحياة
- مدى إدراكه لإبداع الله في خلقه
ب- مميزات الفنون الإسلامية : تميزت بـ :
- شخصيتها المستقلة – الاتقان والبعد عن محاكاة الطبيعة والمبالغة في الزخرفة
- استوعبت عناصر التفوق في الفنون السابقة على الإسلام وأخذت منها ما يتفق مع روح الإسلام
* أنواع الفنون الإسلامية:
1) الرسم والتصوير:
* الرسم والتصوير في العصر الأموي :
تأثر الرسم والتصوير في العصر الأموي بفن التصوير البيزنطي
* أهم الآثار الفنية في العصر الأموي:
- جدران الجامع الأموي بدمشق – مسجد قبة الصخرة بالقدس
- تزين جدران المسجد النبوي بالمدينة المنورة بالفسيفساء واكثرها صور لزخارف نباتية غاية في الدقة والجمال
* الرسم والتصوير في العصر العباسي :
انتشر الرشم والتصوير على نطاق واسع في العصر العباسي متأثرًا بالفن الفارسي
- الدليل على انتشار الرسم والتصوير في العصر العباسي :
1- مخلفات قصور العباسيين المحفوظة بمتاحف العالم من صور ورسوم وتماثيل
2- ما احتوت عليه المخطوطات الأدبية من صور ورسوم بديعة كمقامات الحريري
* الرسم والتصوير في العصر الفاطمي والأيوبي والمملوكي في مصر:
- تألق الفنانون المصريون في الرسم والتصوير
- أهم الآثار الفنية في العصرين الفاطمي والأيوبي والمملوكي :
أ- ما تبقى من محتويات قصور الخلفاء والسلاطين وكبار رجال الدولة والأغنياء
ب- ما يحتويه متحف الفن الإسلامي من عناصر فنية رائعة تعود لهذه العصور
* الرسم والتصوير في الأندلس في العصر الأموي:
امتلأت المتاحف الإسبانية والعالمية بالكثير من الرسوم والتصاوير والتماثيل
التي استخرجت من قصور الخلفاء الأمويين في قرطبة والمدن الأندلسية وقصر
الحمراء بمدينة غرناطة
2) الزخرفة :
- حرص الفنانون المصريون على زخرفة منتجاتهم الفنية بشتى أنواع الزخرفة من
رسوم الكائنات الحية ومن زخارف هندسية أو نباتية أو كتابية أو خطية
أيد صحة العبارة الآتية: اتسم الطابع الزخرفي في الفن الإسلامي بالبعد عن محاكاة الطبيعة؟
(مايو 2000م)
أ- ابتعد الفنان المسلم في فنه الزخرفي عن محاكاة الطبيعة فاستخدم الكائنات
الخرافية في الرسم مثل الصقور ذات الوجوه الآدمية أو الخيول المجنحة التي
عرفت باسم البراق أو العنقاء
ب- نجح الفنان المسلم في تطوير الزخارف بطريقة انفرد بها العالم الإسلامي وأطلق عليه الأوروبيون فن الأرابيسك
- استخدم الفنان المسلم الخط العربي كعنصر زخرفي حيث زين به العمائر
ومنتجات الفنون مثل الأواني والمباخر والأدوات، وقد ساعده على ذلك تنوع
أشكال الخط العربي التي كان من أشهرها:
أ- الخط الكوفي : استخدم في المصاحف والكتابات الأثرية.
ب- خط النسخ : استخدم في نسخ الكتب وكتابة الرسائل في ديوان الإنشاء.
3) العمارة الإسلامية:
* أثر الفتوحات الإسلامية في حياة العرب:
أو أيد صحة العبارة : تغير نمط حياة المسلمين من البداوة إلى المدينة؟
ج: أحدثت الفتوحات الإسلامية أثرًا كبيرًا في حياة العرب حيث:
1- بدأوا في الاختلاط بشعوب البلاد المفتوحة
2- انتقلوا من حياة البداوة إلى حياة التحضر والمدينة
3- بدأ العرب يقلدون أساليب شعوب البلاد المفتوحة في استخدام أساليبهم في
البناء بما يتلاءم مع تعاليم الإسلام حيث بنو المدن والقصور وحولها الأسوار
والحصون، كما أقاموا المساجد والبيمارستانات والأسواق وخزانات المياه
* أنواع العمارة الإسلامية :
1) المسجد:
- بدأت العمارة الإسلامية ببناء المساجد حيث كان أول المباني المعمارية التي اهتم المسلمون بتشييدها، لماذا؟
اقتداءً بما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم حين هاجر من مكة إلى المدينة فكان أول عمل قام به هو بناء المسجد
- تطور بناء المساجد في الدولة الإسلامية :
أ- في بداية الأمر كان بسيطا فهو عبارة عن فناء مربع جدرانه من الطوب اللبن وله مظلة نحو القبلة لحماية المصلين من حرارة الشمس
ب- تطورت عمارة المساجد الإسلامية بعد ذلك على مر العصور وأخذت شكلا ثابتا
هو ساحة مكشوفة تتوسطها بركة ماء للوضوء يحيط بها أربعة أروقة تسندها
الأعمدة
- يتجه أحد الأروقة نحو الكعبة ويوجد به المحراب والمنبر
- أشهر المساجد في الدولة الإسلامية :
أ- المسجد الأموي : الذي جدده الخليفة الوليد بن عبد الملك
ب- مسجد عمرو بن العاص: الذي بناه عمرو بن العاص بمصر سنة 21هـ
ج- جامع أحمد بن طولون: الذي بناه أحمد بن طولون عام 265هـ ويعتبر أكبر مساجد مصر وأقدم مسجد مازال محتفظا بتفاصيله المعمارية
2) الـــمــدرســـة :
- تأتي بعد المسجد في الأهمية من الناحية المعمارية والدينية
- تطور بناء المدارس في الدولة الإسلامية:
أ- كانت ملحقة بالمسجد ثم انفصلت عنه بعد ذلك واستقلت ببناء خاص بها
ب- كانت تتكون من صحن مكشوف تحيط به أربع إيوانات، وجد في إحداها مدخل المدرسة
ج- ألحق بالمدرسة مكتبة تحتوي على مجموعة من الكتب الدراسية وغير الدراسية
3) تخطيط المدن:
- أيد صحة العبارة: برع العرب في تخطيط المدن الجديدة في الأمصار التي فتحوها
(مايو 2005م)
حيث نشطت حركة البناء والعمارة في المدن الجديدة وقد راع العرب في عمارتها
أن يتوسطها المسجد الجامع وحوله يخططون في الشوارع والبيوت والمنشآت العامة
والإحياء للقبائل المختلفة مع إحاطتها بسور يحميها، وبناء قلعة وربوة
عالية للدفاع عنها ضد اي اغتداء.
انشأ العرب العديد من المدن منها البصرة والكوفة وبغداد والفسطاط والقيروان وواسط وبغداد والقاهرة.
4) الموسيقى :
- تعتبر الموسيقى من الفنون الحسية التي برع فيها العرب
- انجازات العلماء المسلمين في الموسيقى:
أ- تفنن العرب في التأليف الموسيقي
ب- اخترعوا آلات موسيقية جديدة مثل (العود – الطنبور – القيثارة – الرباية – القانون)
- أشهر أعلام الموسيقى العربية:
أ) الفارابي:
- ألف كتاب الموسيقى الكبير وكتاب كلام في الموسيقى وكتاب في إحصاء الإيقاع
- أطلق عليه الأوروبيون لقب “فارابيوس”
ب) زرياب:
- موسيقى عراقي أحدث نقلة حضارية كبرى في الأندلس
- أسس مدرسة موسيقية في قرطبة في عهد الأمير عبد الرحمن الأوسط بلغ عدد
طلابها 700 طالب وطالبة من اسبانيا وألمانيا وفرنسا وكانوا يدرسون أصول
الموسيقى والغناء والعزف
- يرجع إليه الفضل في ظهور الموسيقى الأندلسية والطرب الإسباني الذي صاحب الموشحات الأندلسية
أثر الحضارة الإسلامية في الغرب والعالم
أولا: معابر الحضارة الإسلامية إلى الغرب الأوروبي :
انتقلت الثقافة العربية الإسلامية إلى أوروبا في العصور الوسطى عن طريق ثلاثة معابر هي :
1) القوافل التجارية:
- لم يقتصر عمل القوافل التجارية على نقل البضائع من آسيا إلى أوروبا بل قامت بنقل الحضارة من الشرق المتحضر إلى الغرب المتخلف
- أهم الطرق التجارية:
أ- الطريق بين آسيا وشرق أوروبا مارًا بالقسطنطينية
ب- الطريق البحري بين غرب أوروبا إلى المشرق مارا بمصر
ج- الطريق البري بين وسط آسيا وأوروبا من مصب نهر السند شمال الهند إلى ما
وراء النهر، ثم العراق والشام وآسيا الصغرى إلى شرق ووسط أوروبا
2) الحروب الصليبية:
أيد صحة العبارة: – لم تكن الحروب الصليبية مجرد التقاء عسكري بين قوتين ولكنها كانت لقاءً بين فكرين وحياتين؟
أ) عن طريق الحروب الصليبية التي وقعت بين الغرب الأوروبي وبلاد الشرق
الإسلامي في العصور الوسطى انتقلت الحضارة الإسلامية إلى أوروبا التي كانت
تعيش عصور التخلف والجهل في هذه الفترة
ب) عندما عاد المحاربون الصليبيون إلى بلادهم نقلوا معهم جميع ما عرفوه من علم المسلمين وفكرهم
3) الأندلس :
- كانت الأندلس المعبر الكبير والهام في انتقال الحضارة الإسلامية إلى أوروبا
- بلغت الحضارة في الأندلس قمة ازدهارها في القرن 4هـ/ 10م
- اصبحت مدن الأندلس مثل قرطبة وغرناطة واشيلية وطليطلة محط وفود الأوروبيين من طلبة العلم
4) جزيرة صقلية :
- كانت من أهم معابر انتقال الحضارة الإسلامية إلى أوروبا
- عندما حكمها المسلمون اهتموا بالعمران والإصلاح الاقتصادي مما أدى إلى:
أ- تقدم العلوم والفنون بها
ب- وفد إليها طلاب العلم من جميع أنحاء أوروبا وخاصة إيطاليا
- عندما انتهى الحكم الإسلامي في الجزيرة لم تنتهي الحضارة الإسلامية بها بل عمل حكامها على استمرار الحضارة الإسلامية بها
فضل الحضارة العربية الإسلامية على الحضارة الغربية في الآداب والعلوم والفنون:
1) في مجال الأدب:
في الشعر: تأثر كبار الشعراء في أوروبا بموضوعات الأدب العربي وخاصة بتدارك ودانتي وذلك في القرن 8هـ/ 14م
في النثر: تأثر الأوروبيون بفن القصة العربي مثل المقامات وأخبار الفروسية
2) في الفلسفة:
- حفظ العرب فلسفة اليونان من الضياع وأضافوا إليها الكثير من الشروح والإضافات
- أثرت فلسفة ابن رشد في فلاسفة أوروبا لأنه الشارح الأعظم لفلسفة ارسطو،
وظلت فلسفته تدرس في جامعات أوروبا من القرن الـ 13م إلى القرن 16م
3) في الطب والأدوية :
- في الطب: كان رجال الكنيسة في أوروبا يعتبرون أن المرض عقابا من الله لا
يجب علاجه فظل كذلك حتى نقلت أوروبا علم الطب عن العرب وقاموا بترجمة كتب
الرازي وابن سينا
- في الأدوية: ترجم الأوروبيون كتب ابن البيطار وظل مرجعا لهم لمدة خمسة قرون
4) في الكيمياء:
- ترجم الأوروبيون كتب علماء المسلمين في الكيمياء مثل جابر بن حيان والرازي
- نقلوا عن العرب المواد الكيميائية ولازالت تعرف باسمها العربي
5) في مجال الفيزياء:
- ساعدت أفكار البيروني وابن سينا ونيوتن في التوصل إلى قانون الجاذبية
- ترجموا كتب الحسن بن الهيثم في البصريات اللاتينية
6) في مجال الرياضيات:
- أخذا الأوروبيون معارفهم في الجبر والحساب عن الخوارزمي، كما ترجموا كتبه في الرياضيات إلى اللاتينية
7) في مجال الجغرافيا:
- تعلم الأوروبيون عن الشريف الإدريسي علم الجغرافيا
- نقل الأوروبيون عن العرب البوصلة وكيفية استخدامها
في مجال الموسيقى:
عرف الأوروبيون الموسيقى عند الالتقاء مع العرب في الحروب الصليبية
أسئلة على الفصل الخامس
*************************
س1: اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- كانت عناية المسلمين في صدر الإسلام مقصورة على العلوم ………….. .
( الطبيعية – الرياضية – الدينية – الفلسفية )
2- ظهرت الكتاتيب في الدولة الإسلامية في العصر ………….. .
( الفاطمي – العباسي – الأموي – الأيوبي )
3- بدأت عملية جمع الحديث النبوي في القرن ………….. الهجري.
( الأول – الثاني – الثالث – الرابع )
4- أطلق العرب اسم علم الحيل على ………….. .
( علم الفيزياء – علم الهندسة – علم الكيمياء – علم الميكانيكا )
5- من أشهر تلاميذ جابر بن حيان في الكيمياء ………….. .
( ابن سينا – الفارابي – الرازي – ابن رشد )
6- يعتبر الخليفة ………….. مؤسس مدرسة الرأي والاجتهاد في التشريع.
( عثمان بن عفان – عمر بن الخطاب – أبو بكر الصديق – علي بن أبي طالب )
7- يعد المسجد ………….. أول المساجد بمصر.
( عمرو بن العاص – أحمد بن طولون – السلطان حسن )
8- تم تنقيط القرآن على يد ………….. بأمر الحجاج.
( أبو الأسود الدؤلي – نصر بن عامر الليثي – زيد بن ثابت )
9- أشهر علماء التفسير بالرأي والاجتهاد ………….. .
( سعيد بن المسيب – عبد الله بن مسعود – نصر بن عامر )
10- ظهر المؤدب الخاص في البيوت في العصر ………….. .
( الأموي – العباسي – المملوكي – الفاطمي )
11- تعتبر مدرسة زرياب أهم المدارس الموسيقية في ………….. .
( مصر – الشام – الأندلس – العراق )
12- ظهر الرسم والتصوير في العصر الإسلامي منذ العهد ………….. .
( الفاطمي – المملوكي – العباسي – الأموي )
13- تأثر الفن الإسلامي في عصر الدولة الأموية بالفن ………….. .
( الفارسي – البيزنطي – الهندي – اليوناني )
14- ارتبط بداية علم التاريخ عند المسلمين بعلم ………….. .
( الفلك – الطب – الحديث – الكيمياء )
************************
س2: ضع علامة ( صح) أو علامة (خطأ) أمام العبارات الآتية مع ذكر السبب في الحالتين:
1- جاء مذهب الإمام الشافعي وسطا بين مذهبي مالك وأحمد بن حنبل. ( )
2- أول من وضع المعاجم العربية هو سيبويه. ( )
3- اهتم الأمير خالد بن يزيد بن معاوية بدراسة الكيمياء. ( )
4- كانت الحروب الصليبية مجرد التقاء عسكري. ( )
5- ارتبط علم الفلك بالشعائر الدينية عند المسلمين. ( )
6- ينسب للبيروني العديد من الابتكارات في علم الفيزياء. ( )
7- يدعو الإسلام إلى العلم والتعلم. ( )
8- استمرت الحضارة الإسلامية في جزيرة صقلية عقب انتهاء الحكم الإسلامي للجزيرة ( )
9- لم يكن للعلماء المسلمين اسهامات كثيرة في علم الطب. ( )
10- يعتبر المسجد الأموي بدمشق مثالا جيدًا للعمارة الإسلامية. ( )
11- يعتبر الفارابي أعظم من ألف في الموسيقى العربية. ( )
12- يرجع الفضل إلى العرب في الحفاظ على التراث الفلسفي لأوروبا. ( )
13- ظهرت حركة الترجمة على أشدها في عهد الخليفة معاوية بن سفيان. ( )
14- اهتم المسلمون ببناء المدن الجديدة في الأمصار التي يفتحونها. ( )
*************************
س3: بم تفسر:
1- أهمية علم الحديث في حياة المسلمين؟
2- أهمية الأندلس في نقل الحضارة الإسلامية إلى أوروبا؟
3- اتجاه العرب إلى تغير نمد حياتهم في العمارة؟
4- بعد الفنان المسلم عن محاكاة الطبيعة؟
5- يعتبر الخوارزمي أبو الجبر الإسلامي؟
6- أطلق على الفارابي فيلسوف المسلمين والمعلم الثاني؟
7- يمثل القرن الرابع الهجري أعلى مستوى للكتابة التاريخية؟
8- ظهور الإخباريون في الدولة الإسلامية؟
9- لو لم يكن المأمون خليفة لكان أحد العلماء البارزين؟
10- أهمية أيام العرب في تاريخ العرب قبل الإسلام؟
11- اهتمام المسلمين بدراسة علم التاريخ؟
12- ازدهار فن الموسيقى في الأندلس؟
*************************
س4: ما النتائج التي ترتبت على :
1- الاختلاف بين الصحابة في فهم القرآن وتفسيره .
2- اتجاه علماء اللغة إلى البادية .
3- اهتمام المسلمين بجمع أخبار السيرة النبوية وتدوينها .
**************************
س5: ظهرت الحضارة الإسلامية فأضاءت العصور الوسطى تلك العصور التي عاشت فيها أوروبا في تخلف وجهل” في ضوء هذه العبارة وضح :
1- أهم المدارس التي انشأت بالقاهرة وبغداد والأندلس؟
2- مظاهر تقدم المسلمين في علوم الطب والصيدلة؟
3- الدور الذي لعبته المكتبات في الحضارة الإسلامية؟
4- قارن بين مذهب الإمام أبو حنيفة النعمان والإمام مالك بن أنس؟
*************************
س6: “كان التاريخ معرفة ساذجة عند العرب في الجاهلية ثم اكتمل واصبح علما عظيم الشأن في الإسلام” في