ثورة العصافير هو النشيد المقرر على
تلاميذ الصف الأول الابتدائي في كتاب مادة اللغة العربية لتعريفهم بأحداث
ثورة 25 يناير بطريقة مبسطة للطلاب والتى يتعرف عليها التلاميذ بشكل تفصيلى
فى نهاية المرحلة بوحدة التحولات الاجتماعية والسياسية بالصف السادس
الابتدائى.
وعلى نمط هتافات المصريين أثناء ثورة 25
ينايربـ”يسقط، يسقط حكم العسكر”، احتجاجا على استشهاد الآلاف من المصريين،
اختتم نشيد ثورة العصافير بعبارة “يسقط، يسقط الحاكم ” بعد أن تجمع
العصافير الذين ثاروا واحتجوا على قرار الحاكم بعد أن منع الغذاء عنهم،
والذى كان أحد أسباب اشتعال ثورة العصافير ضد الحاكم، مما أدى لاستشهاد أحد
العصافير فاحتجوا مرة أخرى بعد أن تجمعوا أمام مقر الحاكم لينادوا بهتافات
مناهضة له اعتراضا على مقتل عصفور، واحتجاجا أيضا على قراره، ليهتفوا
جميعا ” يسقط، يسقط الحاكم”.
لم يقتصر الأمر على تضمين مناهج مراحل
التعليم الأساسى فى مادة اللغة العربية بالصف الأول الابتدائى ومادة
الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائى لثورة 25 يناير وأهدافها وأسباب
قيامها، والذى حمل عنوان وحدة جديدة باسم “التحولات السياسية والاجتماعية
والاقتصادية فى المجتمع المصرى”، بل تطرقت عملية التطوير لمناهج الثانوية
العامة الجديدة لتتناول الموضوعات المتعلقة بالثورة، والتى أسفرت عن ثورة
25 يناير، حيث شملت مناهج الثانوية العامة الجديدة فى مادة التاريخ الحديث
للصف الثالث الثانوى والمقرر على طلاب 2013/2014، الإشارة بالحديث إلى 22
قضية نتجت عن ثورة 25 يناير، منها ” مفاهيم الأمن القومى، القانون الدولى
والإنسانى بعد اجتياح أمريكا للعراق وحقوق الأسرى، الوعى الإقليمى والبعد
الأمنى للبلاد، الوعى القانونى والوعى المرورى، ترشيد الاستهلاك والحفاظ
على البيئة، حقوق المرأة وحقوق الطفل، الصحة، الإدمان، والعولمة”.
كما انتهى مستشار مادة التاريخ بمركز
تطوير المناهج من تأليف الكتاب الجديد المقرر على طلاب الثانوية الجديدة
طبقا للوثائق الموضوعة، وتضمن الكتاب عددا من الفصول والتى تتحدث عن الدولة
العثمانية والوطن العربى والمخصص لها فصل أساسى داخل الكتاب، إضافة لتخصيص
فصل آخر عن “الشعب المصرى وبناء الدولة الحديثة”، والذى يتمحور حول دور
الشعوب فى قيام ثورات الربيع العربى وثورة 25 يناير، ودور الشعب فى بناء
الاقتصاد والاجتماع والثقافة، ليستخلص الطالب أهم القيم الحضارية للشعب
المصرى والشعوب العربية، ويقدر دوره فى القيام بالثورات ضد الظلم والفساد
ويقدر أهمية الوعى والمشاركة السياسية.
الكتاب ركز أيضا فى فصل كامل بعنوان “كفاح
الشعوب العربية من أجل الاستقلال” على الاحتلال الأوروبى للوطن العربى
ككل، والذى يدور حول استخدام الغرب لسياسة فرق تسد، بين الشعوب العربية،
ليبدأ من احتلال الشعوب العربية ثم استقلالها مرورا بالحرب العالمية الأولى
والثانية والفترة التى بين الحربين، وصولا إلى اندلاع ثورات الربيع
العربى، كما يركز على علاقة مصر الدبلوماسية بالعالم العربى وثورات الربيع
العربى.
من جانبه قال الدكتور صلاح عرفة “رئيس
المركز القومى لتطوير المناهج، إن مركز المناهج بذل هذا العام مجهودا
مضاعفا فى إخراج وتصميم وتحرير الكتب الجديد وتزويدها بالصور والألوان
والوسائل الإيضاحية بالاعتماد على أقل الإمكانات المتاحة من أجل تشجيع
الطلاب، على العودة للكتاب المدرسى مرة أخرى، وترك الكتب الخارجية، مضيفا
أن فلسفة المناهج تغيرت من التركيز على محتوى الكتاب إلى الكفيات الذهنية
والقدرة على الاستدلال والاستقراء لتبعد الكتب عن الحفظ والتلقين إلى
الإبداع الطلابى وتفكير العقل وتقويم الحجج وتنمية الفكر، ليتم تدريب
المعلمين على هذه المناهج الجديدة، مؤكدا أن كافة المناهج سيتم تغييرها
ولكن بطريقة مرحلية تدريجية طبقا لتلك الفلسفة الجديدة.
وأوضح عرفة، أن المناهج الجديدة على المدى
البعيد ستقضى على الدروس الخصوصية مشيرا إلى أن الدكتور إبراهيم غنيم طلب
الاطلاع على وثائق كتب الثانوية العامة الجديدة ومقرراتها للاطلاع عليها
قبل إرسالها لقطاع الكتب لطباعتها واعتمادها، ثم توزيعها على المدارس قبيل
بدء العام الجديد.
وأكد عرفة أن المركز بدأ فعليا فى إعداد
مناهج الثانوية العامة الجديدة حاليا والمقررة على طلاب 2013/2014، فى كتب
العلوم ” الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، رياضة (1)، كتاب اللغة العربية (1) –
التربية الدينية – التاريخ – الجغرافيا وكتب المجال الصناعى والزراعى
والتجارى.